أنشطة الغرفة

توقيع اتفاقية شراكة بين الغرفة والجمعية المغربية للمصدرين

في إطار سعيها لانماء وتطوير القطاعات المنتجة، ووفقا لبرنامجها المسطر 2015/2021 وخاصة فيما يرتبط بإبرام سلسلة من الاتفاقيات مع المؤسسات العمومية والجمعيات المهنية لتقريب الإدارة والخدمات من المواطنين وقعت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة كلميم وادنونن، في شخص رئيسها السيد الحسين عليوى والجمعية المغربية للمصدرين ممثلة برئيسها السيد حسن السنتيسي الإدريسي، يوم الخميس 27 فبراير 2020 بمقر الغرفة بكلميم، اتفاقية تعاون وشراكة بهدف تطوير العرض التصديري للجهة.

وترمي هذه الاتفاقية الى توحيد الرؤى وتكثيف الجهود لدعم التصدير بالجهة عبر إحداث مندوبية جهوية بالغرفة والتي اختير لها اسم ” وحدة الأعمال لتطوير صادرات جهة كلميم وادنون”.

وفي إطار هذه الشراكة، ستقوم الغرفة والجمعية بالتنسيق من أجل الدفاع عن مصالح المقاولات المصدرة بالجهة والرفع من تنافسيتها، وذلك عن طريق تهييئ برامج تكوينية محددة وتيسير الاستفادة من برامج الدعم وإخبار المهنيين وتوجيههم في كل ما يتعلق بالتصدير.

وبهذه المناسبة، أشاد رئيس الجمعية المغربية للمصدرين بالمؤهلات والثروات الطبيعية للجهة، مؤكدا على أن جهة كلميم وادنون تتوفر على مؤهلات تصديرية واعدة، خاصة فيما يتعلق بتصدير المنتوجات المجالية المشتقة من الصبار وكذا المنتوجات البحرية التي تتميز بهما الجهة. واقترح المشاركة في المعارض الدولية مبرزا أن الجمعية على إستعداد لتوفير أروقة مجانية للغرفة بالمعارض المزمع تنظيمها بكل من بروكسيل وإيطاليا وذلك لعرض وإبراز منتوجات الجهة.

كما أشادت السيدة زهراء المعافري، مديرة مكتب الدراسات   ZAFRICXS المكلف بتنزيل مضامين الاتفاقية أن الغرفة ستستفيد من الخبرة التي راكمتها الجمعية المغربية للمصدرين لمدة أربعين سنة، مشيدة بالدور الذي ستلعبه هذه الشراكة المنبثقة عن توصيات المناظرة الوطنية للتجارة في التنزيل الجهوي للقرارات المتعلقة بصادرات الجهة.

وفي كلمة له، أشار السيد رئيس الغرفة بأهمية تعزيز العرض التصديري للجهة لتواجدها بين قطبين مصدرين مهمين: جهة سوس ماسة وجهة العيون الساقية الحمراء. كما أكد على دور التصدير في تحقيق التنمية الاقتصادية بالجهة، معتبرا أنه يشكل إضافة حقيقية للناتج الداخلي للجهة معتبرا أن هذه الاتفاقية قيمة مضافة للغرفة ستساهم في تعزيز دور الغرفة في تطوير قطاع التصدير بالجهة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى