الموانئ بالجهة

يقع الميناء في جماعة الوطنية و يتمثل نشاطه الرئيسي في صيد الأسماك. يشمل الصيد بأعالي البحار والساحلي والتقليدي أسطولا يزيد عن 650 وحدة تشغل ما ينيف عن 12400 بحار.
يقع ميناء طانطان على الاحداثيات ’30°28 شمالا و ’21°11 غربا. وهو موجه نحو الجنوب الغربي ويحده شمالا شاطئ ضيق و جنوبا منحدر يمتد على عدة كيلومترات.
تحمي الميناء منشآت تتجاوز3000 متر وهو ميناء يعرف حركة مد وجزر حيث تتحرك السفن التجارية خلال النهار فقط بين المد والجزر. يستقبل في الغالب ناقلات النفط الموردة للمحروقات.

الخصائص

28°30’ الموقع : غربا ’12°11 – شمالا

النشاط الرئيسي : الصيد

طريق الولوج : الطريق الوطنية رقم 1 الرابطة بين أكادير و العيون على بعد 25 كلم جنوب مدينة طانطان و 330 كلم جنوب مدينة أكادير

نبذة تاريخية عن بناء الميناء

بُني ميناء طانطان على ثلاث مراحل رئيسية:

المرحلة الأولى:

دامت المرحلة الأولى من أشغال بناء هذا الميناء ما بين 1977 و1980. وتم تصميمها للاستجابة لاحتياجات الصيد الساحلي، والصيد في عرض البحار، والمساحلة وإصلاح وحدات الصيد. وكلف إتمام هذه المرحلة 350 مليون درهم.
وهكذا، تزود الميناء بما يلي:

  • ◊ رصيف بطول 350 مترا وبعمق 6 أمتار؛
  • ◊ رصيف بطول 300 مترا وبعمق 4 أمتار؛
المرحلة الثانية

بالنظر لكثافة تدفق الصيادين على هذا الميناء، قررت وزارة التجهيز بالتعاون مع وزارة الصيد البحري والملاحة التجارية الشروع في أول عملية لتوسيع الميناء. ونُفِّذت عملية التوسيع ما بين 1987 و1988 بغلاف مالي قدره 150 مليون درهم.
وشملت هذه المرحلة ما يلي:

  • ◊ إزالة الجزء الموجه نحو الجنوب من حاجز الأمواج المضاد من أجل توسيع الممر؛
  • ◊ تمديد حاجز الأمواج الرئيسي بـ225 متر؛
  • ◊ هدم جزء من المدخل البحري ومن الحوض بحوالي 1,5 متر للوصول إلى الساحل بعمق 8 أمتار؛
  • ◊ بناء رصيف بطول 150 مترا وبعمق 8 أمتار؛
المرحلة الثالثة

تم إنجاز المرحلة الثالثة من الأشغال ما بين 1996 و1999 بتكلفة مالية قدرها 200 مليون درهم.

  • ◊ بناء حاجز للرمال طوله 700 متر؛
  • ◊ بناء حائل طوله 350 متر؛
  • ◊ بناء رصيف بطول 422 متر وبعمق 6,5 أمتار؛
  • ◊ بناء منصة خاصة بالرافعة.

زر الذهاب إلى الأعلى